اقترب النصف الأول من الموسم من النهاية ومازال جمهور برشلونة يأمل بتحسين صورة الفريق أو على الأقل زيادة ثباتها خاصة بعد الأداء غير المرضي الذي ظهر بالكلاسيكو ومع قرب موعد الانتقالات الشتوية وتوقف دوري الأبطال حتى فبراير يبدو أن فالفيردي يملك وقتاً جيداً لتحسين حال الفريق إذا ما كان قادراً على ذلك فعلاً.

-بديل لسواريز:
منذ بداية الموسم الماضي يتحدث سواريز عن حاجته للحصول على مزيد من الراحة ووجود رأس حربة آخر داخل قائمة الفريق وبعد تجربة برينس بواتينغ الفاشلة لم تلتفت إدارة البارسا لأي مهاجم آخر بخيار يبدو غريباً فسواريز غير قادر على العطاء بذات القدرة بكل المباريات وهو أمر طبيعي للغاية بالنسبة لمهاجم بسنه.
الانتظار حتى الصيف المقبل من أجل لاوتارو لا يبدو خياراً جيداً فالنادي بحاجة لمهاجم بالشتاء يتمتع بالنشاط والقدرة على الحركة بمرونة أكبر لدعم الفريق بنشاطه وحتى لو على سبيل الإعارة يمكن للبارسا أن يجد العديد من المهاجمين الشبان الجيدين كحل بديل بانتظار قدوم الصيف والسعي لضم لاوتارو.
-العمل الجماعي:
أمام ريال مدريد كانت واحدة من أكبر مشاكل برشلونة الدفاعية هي عدم قدرة الفريق على العمل كوحدة كاملة ففي الريال كان بنزيمة وبيل يشاركون بكل العمليات الدفاعية ويلعبون بالقرب من خط الوسط دائماً أما في برشلونة بدا سواريز بعيداً عن باقي الفريق وميسي يحتاج طبعاً لبعض أوقات الراحة كي ينجح بأوقات أخرى بتقديم الحل للفريق أما غريزمان فيبدو أنه حتى الآن لم يفهم ما هو المطلوب منه بالفريق، إن كان المطلوب واضح أساساً!، لذا يحتاج فالفيردي لإيجاد حل من أجل تقريب الخطوط خاصة حين يواجه فرقاً تلعب بتقارب شديد مثل ريال مدريد أو مانشستر سيتي مثلاً أو ليفربول لأن هذه الفرق ستخلق تفوق عددي على برشلونة بشكل واضح بالوسط.

-فيدال:
لا يمكن لأحد أن يفهم كيفية الاعتماد على روبيرتو وراكيتيتش بالوسط كحلين مفضلين على فيدال بالكلاسيكو! لم يفهم أحد ربما بالشوط الأول من الكلاسيكو كيفية توزع أدوار اللاعبين وبلقطات عديدة بدا كأنهم ينظرون لبعضهم لمعرفة من سيراقب من فلم نعرف من هو الارتكاز بينهم ومن يلعب تحت المهاجمين إلى أن ظهر فيدال وتولى بنفسه قيادة عمليات الوسط بقدراته العالية على التحرك ونقل الكرات ودعم الخط الأمامي إضافة طبعاً لميزاته البدنية الممتازة وهنا ظهر دي يونغ بشكل أفضل لأنه بات يعرف ما المناطق التي يجب أن يعمل بها ويجد بقربه لاعب وسط خبير حاضر دائماً.
Volume 0%
 
بين ما قدمه أمام إنتر وبالكلاسيكو واضح أن فيدال يستحق فرصة اللعب بالاستمرار ببرشلونة، على صعيد الأرقام ورغم مشاركته أساسياً بأربع مباريات فقط بالليغا و10 مباريات كبديل يمثل فيدال رابع أفضل هدافي الفريق خلف ثلاثي الهجوم برصيد 5 أهداف متفوقاً بفارق 3 أهداف على الأقل عن أي لاعب آخر كما يملك فيدال نسبة دقة تمرير عالية جداً بالنسبة لصانع ألعاب تصل لـ87,7% بالتالي يستحق التشيلي فرص إضافية للعب لتحسين ربط الوسط والمقدمة.

-فاتي:
يملك برشلونة لاعب شاب يتمتع بثقة كبيرة جداً وهذه الثقة تحتاج لرعاية كي يصبح فاتي مستقبلاً واحداً من أبرز أبناء الفريق وتتزامن زيادة الثقة هذه مع فشل غريزمان بأوقات عديدة من تقديم حلول كافية للفريق وبمباراة مثل الكلاسيكو كان من الممكن إخراج غريزمان وإشراك فاتي قبل نصف ساعة من النهاية وليس قبل دقائق قليلة فقط خاصة مع توهان الفرنسي على أرض الملعب لذا لابد لفالفيردي الاعتماد أكثر على نجمه الشاب كي يزيد من خبرته وثقته ويحافظ على جاهزيته كبديل بالمباريات الكبيرة.
يملك فاتي قدرات جيدة سواء بالدعم الدفاعي وإخراج الكرة من الخلف أو وضعها تحت قدمه والبحث عن الحلول هجومياً دون أن ننسَ سرعته وقدرته التهديفية وكل هذا يمثل حلاً ممتازاً للبارسا كي يملك جناحاً إضافياً مميزاً على الدكة.

-الدفاع:
بما يتعلق بالشق الدفاعي تتحدث أرقام برشلونة لوحدها عن أزمة فمن غير الممكن أن يتلقَ الفريق 21 هدفاً في 18 جولة! البارسا يحتل المركز الثامن بقائمة أفضل دفاعات الدوري وحتى أوساسونا تلقى أهدافاً أقل منه! المشكلة الأساسية تكمن مرة أخرى بالفراغات فحين يتقدم الظهيرين لا نجد من يعوض خلفهم والمساحة الشاغرة بين الوسط والدفاع تبدو مغرية لأي فريق كي يخترقها ويسجل كما حدث بلقاء ألافيش وكل هذه الأشياء تدفع فالفيردي مرة أخرى للتفكير بالفراغات الموجودة سواء بين الدفاع والوسط أو الوسط والهجوم لأن هذه الفراغات ترهق الوسط وتزيد بشكل طبيعي من الأخطاء لذا يحتاج المدرب لتغيير خارطة توزيع لاعبيه وزيادة العمل ككتلة لتقليل ابتعاد لاعبي الوسط عن المدافعين.

تبدو الكثير من النقاط مرتبطة بالمدرب فالفيردي فرغم تحقيق الأخير للقبي دوري وتصدره الليغا حتى الآن مازال غير قادر على وضع حلول لمشاكل كثيرة علماً أن قائمة اللاعبين الحاليين قد تساعده على حل الكثير من المشاكل حيث يتمتع برشلونة بتنوع خيارات رهيب بجميع الخطوط ويبقى ما ينقصه فقط هو البحث عن مهاجم بديل ومدرب يخطط للمباريات بشكل أفضل.

close